القائمة الرئيسية

الصفحات

بعيدا عن الجافا ... هذه قائمة لاهم اللغات البرمجية المستخدمة في صناعة تطبيقات الأندرويد

لا يمكن لأحد أن ينكر أن نظام الأنرويد هو المستخدم بكثرة على أجهزة الهواتف الذكية. حيث صرحت شركة جووجل المطورة للنظام أن هناك أكثر من 2 مليار مستخدم نشط في الشهر لأحد الأجهزة العاملة بنظام الأندرويد. بهذه الشعبية يحصل طلب كبير على تطبيقات و ألعاب تشتغل على نظام الأندرويد. فهناك مستثمرون و مطورن يقومون بصناعة تطبيقات و ألعاب الأندرويد ويرفعونها على متاجر هذا النظام. 

إذا كنت من الأشخاص الذين يريدون الدخول في مجال صناعة تطبيقات الجوال أو صناعة تطبيقات الأندرويد على الخصوص. (نعم ينكمك أن تكون. فقط بتعلم بعض الأساسيات و بعض اللغات البرمجية ليس بالأمر الصعب صدقني). تستطيع متابعة مقالاتنا على موقعنا فنحن نقوم بوضع بعض الشروحات و بعض التوجيهات حول صناعة تطبيقات الأندرويد و تطبيقات الموبايل. وأيضا في مقالنا التالي سوف نستعرض عليك بعض اللغات البرمجية المستخدمة لصناعة تطبيقات الأندرويد من غير لغة الجافا العريقة التي تعتبر ركيزة المطورين الأولى لصناعة تطبيقات الأندرويد. كونها اللغة التي تم بناء النظام للعمل مع برمجياتها. وسوف تستعرضها أيضا في مقالنا للإطلاع عليها بشكل أقرب.

1 - لغة الجافا :

نظام الأندرويد مبني على هذه اللغة. هذا ما يجعلها اللغة الشعبية الأولى لدى جمهور المطورين لصناعة تطبيقات الأندرويد. فهناك العديد من الأسباب التي تجعل لغة الجافا المفظلة عند المطورين لصناعة تطبيقات الأندرويد. نواة لغة الجافا سهلة لهذا فهي سهلة التعمل و بسهولة تجذب الأشخاص الراغبين بصناعة تطبيقات الأندرويد.
غير كون لغة الجافا لغة لصناعة تطبيقات الأندرويد. تعد الجافا من لغات البرمجة كائنية التوجه أي أنها تدعم OOP. أيضا على كونها تدعم العديد من الواجهات البرمجة API و تعمل بشكل سلس على مختلف أنواع الأنظمة. ولكي تقوم بصناعة و برمجة تطبيقات الأندرويد  بإستخام لغة الجافا فأنت تحتاج لأحد محررات الأكواد و هنا يقع عليك الإختيار بين أحد المحررين Android Studio من الشركة المطورة للنظام أو Eclipse من مجتمع المطورين

2 - لغة Kotlin

في سنة 2017 صرحت شركة جووجل المطورة لنظام الأندرويد أن لغة Kotlin ستصبح اللغة الرسمية لصناعة تطبيقات الأندرويد بديلا للغة الجافا. و بالنظر لهذه اللغة فهي تأتي كمكملة للغة الجافا و أتت ببعض التحديثات و الإضافات للغة الجافا. و هذا ما يمكن رؤيته في عدة نواحي من هذه اللغة عند تجربتها. فعلا سبيل المثال نجد أن الكود المصدري للغة كوتلن صغير نسبيا بالإضافة أكثر أمنا من الجافا من ناحية الكود نظرا لخلوها من فئات الأخظاء error classes. يعني أن مع لغة الكوتلن لن تواجه أخطاء شائعة مثل Null Pointer Exception. وتم تعزيز هذا النظام من خلال حقيقة ان كود لغة الكوتلن مفهوم وقابل للقراءة بسهولة. حيث يمكن للمطور الإطلاع على الكود لتحديد مصدر الخطأ بسهولة.

Java Vs Kotlin

لنكون صريحين. لغة الجافا من اقوى و أوسع اللغات إنتشارا في مجتمع المطورين و لكنها ليست اللغة المناسبة لصناعة تطبيقات الأندرويد. لغة الجافا يمكن إستخدامها لصناعة العديد من أنواع البرامج و التطبيقات على منصات مختلة و أيضا مستخدمة بكثرة على مستوى الشركات. فإن كنت من الأشخاص المالكين لبعض الوقت لتعلم صناعة برمجيات مختلفة على مختلف المنصات فبالطبع الجافا هي إختيارك الرابح.
على الكفة الأخرى. هناك لغة الكوتلن. اللغة المطورة من شركة Jetbrain (المطورة لمحرر اكواد صناعة تطبيقات الأندرويد Android Studio) و المطور لصناعة تطبيقات الأندرويد خصيصا بكود سهل وبسيط. نظرا لسهولته و قابليته للقراءة. يمكن لتطبيق مصنوع بلغة الكوتلن أن يوفر الكثير من الوقت وأيضا تكلفة الإنتاج

2 - لغة الجافا سكريبت

قد تكون مفاجئة للبعض. ولكن فعلا يمكنك صناعة تطبيقات الأندرويد بإستخدام HTML5, CSS و الجافا سكريبت. وتعتبر هذه ميزة لمطوري الويب حيث يمكنهم صناعة تطبيقات الأندرويد باللغات التي يجيدونها و تعتبر من أسهل اللغات البرمجية. فالتطبيقات المصنوعة بواسطة الجافاسكريبت تكون قابلة للتطور و يمكنها الإشتغال على العديد من الأنظمة الأخرى مثل IOS و Windows Phone. للتعرف أكثر على طريقة صناعة تطبيقات الأندرويد بإستخدام الجافا سكريبت يمكنك متابعة مقالنا حول هذا الأمر حيث نستعرض عليك مجموعة من الفرامووسكس الخاصة بصناعة تطبيقات الأندرويد بإستخدام الجافاسكريبت.

تعليقات

التنقل السريع